تفسير عبد بن حميد معتمد

عدد الزوار 255 التاريخ 15/08/2020

7 - حدثني عمرو بن عون عن هشيم عن العوام بن حوشب عمن حدثه عن ابن عباس قال المحكمات ثلاث آيات في آخر الأنعام {قل تعالوا أتل ما حرم ربكم عليكم} وقوله {وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه}.
17 - حدثني أبو الوليد عن زائدة عن أبي حصين عن سالم بن أبي الجعد عن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال القنطار ألف أوقية ومائتا وقبة وقيه منه خير مما بين السماء والأرض.
{إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِنْدَ اللَّهِ كَمَثَلِ آدَمَ خَلَقَهُ مِنْ تُرَابٍ} الآية
(1/1)
1
43 - ثنا روح بن عبادة عن عوف عن الأزرق بن قيس قال جاء أسقف نجران والعاقب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فعرض عليهما الإسلام فقالا قد كنا مسلمين قبلك فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " كذبتما منع الإسلام منكما ثلاث: قولكما اتخذ الله ولدا وسجودكما للصليب واكلكما لحم الخزير " فقالا لرسول الله صلى الله عليه وسلم من أبو عيسى؟ فلم يدر ما يقول فأنزل الله عز وجل {إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِنْدَ اللَّهِ كَمَثَلِ آدَمَ خَلَقَهُ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ قَالَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ} إلى قوله {فَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِالْمُفْسِدِينَ} فلما نزلت هذه الآيات دعاهما رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المداعية خلوا فقالوا: إنه إن كان نبيا فإنه لا ينبغي لنا أن نداعيه فأبيا أن يدعياه فقالا ما تعرض سوى هذا؟ فقال: " الإسلام أو الجزية أو الحرب مجلية؟ فأقروا بالجزية.
44 - ثنا روح عن سعيد عن قتادة {فمن حاجك فيه} يقول في عيسى {من بعد ما جاءك من العلم فقل تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم} الآية. قال ذكر لنا أن نبي الله صلى الله عليه وسلم دعا وفد نجران من النصارى وهم الذين حاجوا في عيسى فنكصوا وأبو فذكر لنا أن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال: لقد كان تدلى العذاب على أهل نجران والذي نفس محمد بيده لو فعلوا لاستؤصلوا عن جديد الأرض.
(1/2)
1
45 - ثنا هاشم بن القاسم ثنا عبد الحميد بن بهرام ثنا شهر بن حوشب حدثني ابن غنم أنه لما أن خرج أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم إلى النجاشي أدركهم عمرو بن العاص وعمارة بن أبي معيط فأرادوا عنتهم والبغي عليهم فقدموا على النجاشي وأخبروه أن هؤلاء الرهط الذين قدموا عليك من أهل مكة إنما يريدون أن يخبلوا عليك ملكك ويفسدوا عليك أرضك وشتموا ربك فأرسل إليهم النجاشي فلما أن أتوه ک ألا تسمعون ما يقول صاحباكم هذان لعمرو بن العاص وعمارة بن أبي معيط يزعمان إنما جئتم لتخبلوا علي ملكي وتفسدوا علي أرضي؟ فقال عثمان بن مظعون وحمزة إن شئتم فخلوا بين أحدنا وبين النجاشي فلنكلمه فإنا أحدثكم سنا فإن كان صوابا فالله به وغن كان أمرا غير ذلك قلتم: رجل شاب لكم في ذلك عذر فجمع النجاشي قسيسه ورهبانه وتراجمته ثم سألهم: أرأيتكم صاحبكم هذا الذي من عنده جئتم ما يقول لكم وما يأمركم به وما ينهاكم عنه هل له كتاب تقرأه؟ قالوا: نعم هذا الرجل يقرأ ما أنزل الله عليه وما قد سمع منه وهو يأمر بالمعروف ويأمر بحسن المجاورة ويأمر باليتيم ويأمر بأن يعبد الله وحده ولا يعبد معه إله آخر فقرأ عليه سورة الروم والعنكبوت وأصحاب الكهب ومريم فلما أن ذكر عيسى في القرآن أراد عمرو أن يغضبه عليهم ک: والله ليشتمون عيسى ويسبونه ک النجاشي: ما يقول صاحبكم في عيسى ک يقول: إن عيسى عبد الله ورسوله وروحه وكلمته ألقاها إلى مريم، فأخذ النجاشي نفثه من سواكه قدر ما يقذي العين فحلف ما زاد المسيح على ما يقول صاحبكم ما يزن ذلك القذى في يده من نفثه سواكه فأبشروا ولا تخافوا فلا دهونة يعني بلسان الحبشة اليوم على حزب إبراهيم ک عمرو بن العاص وما حزب إبراهيم يا نجاشي؟ ک: هو الرهط وصاحبهم الذين جاؤوا من عنده ومن اتبعهم فأنزلت ذلك اليوم يوم خصومتهم
(1/3)
1
على رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو بالمدينة {إن أولى الناس بإبراهيم للذين اتبعوه وهذا النبي صلى الله عليه وسلم والذين أمنوا والله ولي المؤمنين} .
51- ثنا يزيد بن هارون ثنا هشام بن حسان عن محمد بن سيرين عن عمران بن حصين رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم ک من حلف على يمين مصبورة كاذبا فليتبوأ بوجهه مقعده من النار .
52- ثنا يزيد بن هارون ثنا جرير بن حازم سمعت عدي بن عدي يحدث عن رجاء بن حيوة والعرس بن عميرة أنهما حدثاه عن أبيه عدي بن عميرة ک كان بين امرىء القيس ورجل من حضرموت خصومة فارتفعا إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال لتحضرن بينتك وإلا فيمينه ، ک : يا رسول الله إن حلف ذهب بأرضي فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم من حلف على يمين كاذبة ليقتطع بها مال حق أخيه لقي الله وهو عليه غضبان ، فقال امرؤ القيس : يا رسول فما لمن تركها وهو يعلم أنها حق ؟ قال الجنة ، قال فإني أشهدك أني قد تركتها قال جرير وكنت مع أيوب السختياني حين سمعنا هذا الحديث من عدي قال أيوب : إن عديا قال في حديث العرس بن عميرة فنزلت هذه الآية {إن الذين يشترون بعهد الله وأيمنهم ثمنا قليلا} قال جرير : فلم أحفظ يومئذ من عدي .
54- ثنا روح عن عوف عن الحسن قال بلغني أن رجلا قال يا رسول الله يسلم عليك كما يسلم بعضنا على بعض أفلا نسجد لك قال لا ولكن اكرموا نبيكم ، أو قال : أكرموا أخاكم فاعرفوا الحق لأهله فإنه لا ينبغي أن يسجد لأحد من دون الله " قال فأنزل الله تعالى {ما كان لبشر أن يؤتيه الله الكتب والحكم والنبوة} إلى قوله {أيأمركم بالكفر بعد إذ أنتم مسلمون} .
(1/4)
1
67- ثنا محمد بن الفضل عن حماد بن سلمة عن ثابت البناني عن أنس بن مالك قال لما نزلت هذه الآية {لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون} قال أبو طلحة يا رسول الله ما نرى ربنا إلا يسألنا من أموالنا وإني أشهدك أني قد جعلت أرضي الله فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم اجعلها في قرابتك ، فقسمها بين أبي بن كعب وحسان بن ثابت .
68- ثنا أبو الوليد ثنا همام ثنا إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة عن أنس بن مالك أن أبا طلحة أتى النبي صلى الله عليه وسلم وهو على المنبر فقال للنبي صلى الله عليه وسلم لما نزلت هذه الآية {لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون} : ليس لي مال أحب إلي من بريحا وإني أتقرب بها إلى الله فقال النبي صلى الله عليه وسلم بخ بخ بريحا خير راح ، فأمره النبي صلى الله عليه وسلم أن يجعلها في قرابته فقسمها بينهم حدائق .
69- ثنا يزيد بن هارون انا محمد بن عمرو عن أبي عمرو بن حماس عن حمزة بن عبد الله بن عمر عن عبد الله بن عمر قال حضرتني هذه الآية {لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون} فتذكرت ما أعطاني الله فما وجدت شيئا أحب إلي من جاريتي رميثة فقلت هي حرة لوجه الله فلولا أني أعود في شيء جعلته لله لنكحتها فأنكحها نافعا وهي أم ولده .
(1/5)
1
70- ثنا عبدان بن عطاء عن داود بن أبي هند عن عامر أن عليا قال في رجل جعل امرأته عليه حراما قال حرمت عليه كما حرم إسرائيل على نفسه لحم الجمل فحرم عليه قال مسروق إن إسرائيل كان حرم على نفسه شيئا كان في علم الله أن سيحرمه إذا أنزل الكتاب فوافق تحريم إسرائيل ما قد علم الله أنه سيحرمه إذا أنزل الكتاب وأنتم تعمدون إلى الشيء قد أحله الله لكم فتحرمونه على أنفسكم ما أبالي إياها حرمت أو قصعة من ثريد .
71- ثنا سليمان بن داود عن شعبة عن أبي بشر عن يوسف بن ماهك قال سأل أعرابي ابن عباس عن رجل جعل امرأته عليه حراما فقال إنها ليست بحرام فقال الأعرابي أو ليس الله يقول {كل الطعام كان حلا لبني إسرائيل} الآية فقال ابن عباس أتدرون ما حرم إسرائيل على نفسه ؟ وضحك! فقال : إن إسرائيل أصابته النسا فأضنته فجعل لله عليه نذرا إن شفاه الله أن لا يأكل عرقا وليس بحرام .
75- ثنا روح عن شعبة عن سليمان عن إبراهيم التيمي عن أبيه عن أبي ذر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه سأله عن أول مسجد وضع للناس قال مسجد الحرام ثم بيت المقدس ، فسئل كم بينهما ؟ قال : أربعون عاما فحيث ما أدركتك الصلاة فصل فثم مسجد .
76- ثنا جعفر بن عون عن مسعر عن عتبة بن قيس عن ابن عمر قال بكة بكت بكا الذكر فيها كالأنثى .
(1/6)
1
83- ثنا يزيد بن هارون ثنا عبد الملك عن عطاء أن سعدا مولى معاوية كان متحصنا في قلعة بالطائف هو ومن معه فاستتروا فأتى بهم عبد الله بن الزبير وهو بمكة فأرسل إلى ابن عباس : ما ترى في هؤلاء النفر فإنهم لنا حرب ؟ فقال أرى أن تخلي سبيلهم فإنهم قد أمنوا إذ أدخلتهم الحرم لو لقيت قاتل أبي ما هجته حتى يخرج من الحرم قال أفلا نخرجهم من الحرم ثم نقتلهم ؟ قال : أفلا قبل أن تدلخهم الحرم ؟! قال : فلم يلتفت إلى قول ابن عباس فأخرجهم من الحرم فصلبهم .
89- انا عبد الرزاق انبا إبراهيم بن يزيد سمعت محمد بن عباد يحدث عن ابن عمر قال قام رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال من الحاج يا رسول الله ؟ قال : " الشعث التفل " فقام رجل آخر فقال أي الحج أفضل يا رسول الله ؟ قال : " العج والثج " فقام آخر فقال : ما السبيل يا رسول الله ؟ قال : الزاد والراحلة .
91- ثنا روح عن ابن جريج أخبرني عطاء الخراساني أن ابن عباس قال : (سبيله) من وجد إليه سعة ولم يحل بينه وبينه قال ابن جريج : وحدثت أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " البلاغ والراحلة" .
92- ثنا قبيصة عن سفيان عن خالد عن عبد الله بن الزبير {من استطاع إليه سبيلا} قال : الاستطاعة : القوة .
95- ثنا أبو نعيم عن فطر عن أبي داود نفيع قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم {ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا ومن كفر فإن الله غني عن العلمين} فقام رجل من هذيل فقال : يا رسول الله من تركه فقد كفر ؟ قال : من تركه لا يخاف عقوبته ولا يرجو ثوابه فهو ذاك .
(1/7)
1
99- ثنا إبراهيم عن أبيه عن عكرمة {اتقوا الله حق تقاته} قال : إن يطاع فلا يعصى وأن يذكر فلا ينسى قال عكرمة : قال ابن عباس : فشق ذلك على المسلمين فأنزل الله بعد ذلك {فاتقوا الله ما استطعتم} .
103- ثنا مسلم بن إبراهيم عن حميد بن مهران عن أبي غالب عن أبي أمامة قال سمعته تلا هذه {يوم تبيض وجوه وتسود وجوه فأما الذين اسودت وجوههم أكفرتم بعد إيمانكم} قال هم الحرورية .
105- عن يزيد بن هارون عن بهز بن حكيم عن أبيه عن جده عن النبي صلى الله عليه وسلم وقال : توفون سبعين أمة .
106- عن عثمان بن عمر عن بهز بن حكيم عن أبيه عن جده عن النبي صلى الله عليه وسلم أيضا وقال فيه : وفيتم سبعين أمة .
107- عن عبد الرزاق عن معمر عن بهز بن حكيم عن أبيه عن جده عن النبي صلى الله عليه وسلم .
119- ثنا محمد بن عبيد ثنا هارون بن عنترة عن أبيه عن ابن عباس {ريح فيها صر} قال : برد .
123- أنبا يزيد بن هارون انبا حميد عن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم شج يوم أحد في وجهه وكسرت رباعيته ورمي رمية على كتفه فجعل الدم يسيل على وجهه وهو يمسحه ويقول " كيف تفلح أمة فعلوا هذا بنبيهم وهو يدعوهم إلى الله ؟ " فأنزل الله {ليس لك من الأمر شيء أو يتوب عليهم أو يعذبهم فإنهم ظلمون} .
124- ثنا عبد الرزاق عن ابن جريج عن إبراهيم بن ميسرة عن يعقوب بن عاصم قال الذي دمى وجه النبي صلى الله عليه وسلم يوم أحد هو رجل من هذيل يقال له : ابن قمئة فكان حتفه أن سلط الله عليه تيسا فنطحه حتى قتله .
(1/8)
1
128- ثنا كثير بن هشام ثنا جعفر بن برقان ثنا يزيد بن الأصم أن رجلا من أهل الكتاب قال لابن عباس تقولون {وجنة عرضها السموات والأرض} فأين النار؟ قال : فقال له ابن عباس : الليل إذا جاء فأين النهار ؟ وإذا جاء النهار فأين الليل .
129- ثنا عبد الله بن يزيد ثنا سعيد بن أبي أيوب حدثني أبو مرحوم عبد الرحيم بن ميمون عن سهل بن معاذ بن أنس الجهني عن أبيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : من كظم غيظا وهو يقدر على أن ينفذه دعاه الله على رؤوس الخلائق يوم القيامة حتى يخيره من أي الحور شاء .
130- ثنا صفوان بن عيسى عن ابن عجلان عن سعيد المقبري عن أبي هريرة قال كان أبو بكر في مجلس فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم ورجل يشتم أبا بكر ورسول الله صلى الله عليه وسلم جالس يتبسم فلما أكثر ذهب أبو بكر يرد عليه بعض ما جاء منه قال : فغضب رسول الله صلى الله عليه وسلم وقام . قال : فقام أبو بكر وتبعه فقال يا رسول الله أما إذ كان يشتمني كنت جالسا تبسم فلما ذهبت أنتصر وأرد عليه قمت وغضبت قال : إن ملكا كان يرد عنك فلما ذهب الملك وقع الشيطان فلم أكن لأجلس مجلسا فيه الشيطان " .
132- ثنا سلم بن قتيبة عن عثمان بن واقد بن زيد حدثني أبو نصيرة قال لقيت مولى لأبي بكر الصديق رضي الله عنه فقلت له : هل سمعت من أبي بكر شيئا تحدثنيه ؟ قال : نعم سمعت أبا بكر الصديق يقول : من استغفر لم يصر وإن عاد في اليوم سبعين مرة .
(1/9)
1
133- ثنا عفان بن مسلم ثنا أبو عوانة ثنا عثمان بن المغيرة عن علي بن ربيعة الأسدي عن أسماء بن الحكم الفزاري سمعت عليا يقول إني كنت رجلا إذا سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثا نفعني الله منه بما شاء أن ينفعني وإذا حدثني أحد من أصحابه استحلفته فإذا حلف لي صدقته وإنه حدثني أبو بكر وصدق أبو بكر أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " ما من عبد مؤمن يذنب ذنبا فيحسن الطهور ثم يقوم قيصلي ثم يستغفر الله إلا غفر له " قال عفان وزاد فيه شعبة " فيتوضأ ويصلي ركعتين ويستغفر الله من ذلك الذنب إلا غفر له " وقرأ هذه الآية {ومن يعمل سوءا أو يظلم نفسه ثم يستغفر الله يجد الله غفورا رحيما} .
149- أنبا جعفر بن عون أنبا كليب بن وائل قال جاء رجل إلى ابن عمر فسأله عن عثمان بن عفان أكان شهد بدرا ؟ قال : لا قال : أفكان شهد بيعة الرضوان ؟ قال : لا قال : أفكان من الذين تولوا يوم التقى الجمعان ؟ قال : نعم . فقيل له : إن هذا يرى أنك قد عبته قال : علي به ، قال : أما بدر فقد ضرب له رسول الله صلى الله عليه وسلم بسهم ، وأما بيعة الرضوان فقد بايع له رسول الله صلى الله عليه وسلم فيد رسول الله صلى الله عليه وسلم خير من يد عثمان ، وأما الذين تولوا يوم التقى الجمعان فقد عفا الله عنهم فاجهد على جهادك .
164- أنبأ عبيد الله بن موسى عن إسرائيل عن أبي إسحاق عن أبي وائل عن عبد الله قال {سيطوفون ما بخلوا به يوم القيمة} قال يكون له المال فيبخل في حياته فإذا مات طوق ثعبانا فجعل ينقر رأسه حتى يخلص إلى دماغه أنا مالك الذي بخلت بي .
(1/10)
1
167- ثنا إسحاق بن عيسى عن مالك بن أنس عن زيد بن أسلم أن رافع بن خديج وزيد بن ثابت كانا عند مروان وهو أمير بالمدينة فقال مروان : يا رافع في أي شيء نزلت هذه الآية {لا تحسبن الذين يفرحون بما أتوا ويحبون أن يحمدوا بما لم يفعلوا} ؟ قال رافع : أنزلت في ناس من المنافقين كانوا إذا خرج النبي صلى الله عليه وسلم اعتذروا وقالوا ما حبسنا عنكم إلا الشغل فلوددنا أنا كنا معكم فأنزل الله فيهم هذه الآية فكأن مروان أنكر ذلك فجزع رافع من ذلك فقال لزيد بن ثابت أنشدك الله هل تعلم ما أقول ؟ قال : نعم فلما خرجا من عند مروان قال له زيد بن ثابت ألا تجدني شهدت لك ؟ قال رافع : وأنى هذا من هذا أحمدك أن شهدت بالحق . فقال له زيد : نعم قد حمد الله على الحق وأهله .
173- ثنا إبراهيم عن أبيه عن عكرمة {ولا تخزنا يوم القيامة إنك} قال قال ابن عباس يقولون : لا تفضحنا يوم القيامة {إنك لا تخلف الميعاد} أي من وحدك وصدق نبيك لا تخزه قال {فاستجاب لهم ربهم أني لا أضيع عمل عمل منكم} قال أهل لا إله إلا الله أهل التوحيد والإخلاص لا أخزيهم يوم القيامة
180- ثنا أبو نعيم عن شريك عن سماك عن عمران بن مخنف الضبي عن عبد الله بن عمرو قال خلقت حواء من خلف آدم الأيسر وخلقت امرأة إبليس من خلفه الأيسر .
184- ثنا إبراهيم عن أبيه عن عكرمة في قوله {الذي تساءلون به والأرحام} قال قال ابن عباس قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول الله تعالى : صلوا أرحامكم فإنه أبقى لكم في الحياة الدنيا وخير لكم في آخرتكم .
(1/11)
1
197- ثنا روح عن عوف عن أنس بن سيرين أنه بلغه أن أبا أيوب أراد طلاق أم أيوب وأنه استأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم في ذلك وأن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إن طلاق أم أيوب لحوب - أي ظلم - فأمسكها .
210- ثنا أبو نعيم عن سفيان عن السدي عن يعفور بن المغيرة بن شعبة قال قال علي رضي الله عنه إذا اشتكى أحدكم فليسأل امرأته أربعة دراهم أو نحو ذلك فليشتري بها عسلا وليأخذ من ماء السماء فليجمع هنيئا مريئا وشفاء وماء مباركا .
215- ثنا يونس عن شيبان عن قتادة {ومن كان غنيا فليستعفف ومن كان فقيرا فليأكل بالمعروف} قال ذكر لنا أن عم ثابت بن وداعة وثابت اليتيم يومئذ من الأنصار أتى نبي الله صلى الله عليه وسلم فقال إن ابن أخي يتيم في حجري فماذا يحل لي من ماله ؟ قال : " أن تأكل من ماله بالمعروف من غير أن تقي مالك بماله ولا تتخذ من ماله وفرا " قال : وكان اليتيم يكون له الحائط من النخل فيقوم وليه على صلاحه وسقيه فيصيب من تمره ويكون له الماشية فيقوم وليه على صلاحها ومؤنتها وعلاجها فيصيب من جزازها ورسلها وعوارضها فأما رقاب المال فليس لهم أن يأكلوا ولا يستهلكوه .
216- حدثنا أبو نعيم عن ابن عيينة عن عمرو قال الحسن العرني سأل رجل النبي صلى الله عليه وسلم أن في حجري يتيما أفأكل من ماله ؟ قال : بالمعروف غير متأثل مالا ولا واق مالك بماله ، قال : أفأضربه ؟ قال : مما كنت ضاربا منه ولدك .
217- عن عبيد الله بن موسى وعلي بن قادم عن سفيان عن ابن أبي نجيح عن الزبير بن موسى عن الحسن العرني فذكره .
218- عن عبد الرزاق عن معمر عن أيوب عن عمرو بن دينار عن الحسن العرني فذكره .
(1/12)
1
220- عن هشام عن أبيه ولم يقل عن عائشة يعني قولها : أنزلت هذه الآية في اليتيم {ومن غنيا فليستعفف ومن كان فقيرا فليأكل بالمعروف} بقدر قيامه عليه .
221- ثنا حسين الجعفي عن زائدة عن عبد الأعلى الثعلبي عن سعيد بن جبير عن ابن عباس {ومن كان غنيا فليستعفف} قال هو والي اليتيم إن كان غنيا فليستعفف ولا يأكل وإن كان فقيرا أخذ من فضل اللبن وأخذ بالقوت لا يجاوزه وما يستر عورته من الثياب فإن أيسر قضاه وإن أعسر فهو في حل .
223- ثنا يونس عن شيبان عن قتادة {إن الذين يأكلون أموال اليتمى ظلما} قال : ذكر لنا أن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال : اتقوا الله في الضعيفين ، قالوا : وما الضعيفان يا نبي الله ؟ قال : اليتيم والمرأة أيتمه ثم أوصى به وابتلاه وابتلى به .
226- ثنا عمر بن سعد عن سفيان عن يعلى بن عطاء عن القاسم كان سعد يقرأها {له أخ أو أخت لأم} مختصر .
228- ثنا عبد الرزاق بن همام عن معمر عن أشعث عن شهر بن حوشب عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إن الرجل ليعمل بعمل أهل الخير سبعين سنة فإذا حاف في وصيته ختم له بشر عمله فيدخل النار وإن الرجل ليعمل بعمل أهل الشر سبعين سنة فيعدل في وصيته فيختم له بخير عمله فيدخله الجنة ، ثم يقول أبو هريرة : واقرؤوا إن شئتم {تلك حدود الله فلا تعتدوها} .
229- أنبا عبد الرزاق عن معمر عن قتادة عن الحسن عن حطان بن عبد الله الرقاشي عن عبادة بن الصامت قال قال النبي صلى الله عليه وسلم : خذوا عني خذوا قد جعل الله لهن سبيلا الثيب بالثيب جلد مئة والرجم بالحجارة والبكر بالبكر جلد مئة وتغريب عام .
(1/13)
1
230- ثنا عبد الوهاب عن سعيد عن قتادة عن أبي العالية الرياحي قال : اجتمع رأي رهط من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أن كل ذنب أصابه عبد فهي جهالة .
234- أنبا عبيد الله بن موسى عن إسرائيل عن منصور عن رجل عن ابن عمر وذكرت عنده هذه الآية {إنما التوبة على الله للذين يعملون السوء بجهلة ثم يتوبون من قريب} فقال : لو غرغر بها يعني المشرك بالإسلام لرجوت له خيرا كثيرا .
241- انبا يزيدبن هارون انبا حميد الطويل عن بكر بن عبد الله المزني قال قال عمر رضي الله عنه خرجت وأنا أريد أن أنهاكم عن كثرة الصداق فعرضت لي آية من كتاب الله {وءاتيتم إحداهن قنطارا}.
246- انبا إبراهيم عن أبيه عن عكرمة {وأن تجمعوا بين الأختين} قال قال ابن عباس ذلك في الحرائر وأما في المماليك فلا بأس .
254- انبا عبيد الله بن موسى عن سفيان عن أبي غياث النخعي عن أبي زرعة أنه باع فرسا له فقال لصاحبه اختر فخيره ثلاثا ثم قال له : خيرني فخيره ثلاثا ثم قال : سمعت أبا هريرة يقول : هذا البيع عن تراض .
255- انبا الضحاك بن مخلد عن ابن جريج عن ابن أبي مليكة عن محمد بن عباد عن عبد الله بن حنظلة أنه سئل عن الزنا أكبيرة هي ؟ قال : لا إلا أن يأتي ذات محرم .
(1/14)
1
256- انبا يزيد بن هارون انبا ابن أبي ذئب عن شعبة قال سئل الحسن بن محمد بن علي عن الخمر أمن الكبائر هي ؟ قال لا ، فأتيت ابن عباس فقلت : إن ابن عمك سئل عن الخمر أمن الكبائر هي ؟ فقال : لا قال : أفعل ؟ قلت : نعم ، قال ابن عباس : هي من أكبر الكبائر . أو ليس صاحبها يترك الصلاة ويقتل النفس ويسرق ويزني ؟
257- ثنا عمر بن سعد عن سفيان عن أبي إسحاق عن سعيد بن وهب عن عبد الله قال إن من أكبر الذنب عند الله أن يقول لصاحبه : اتق الله فيقول : عليك نفسك من أنت تأمرني ؟ .
258- ثنا يونس بن محمد ثنا الليث بن سعد عن هشام بن سعد عن محمد بن زيد بن مهاجر بن قنفذ التيمي عن أبي أمامة الأنصاري عن عبد الله بن أنيس الجهني فذكره وعنده بدل وكتة : نكتة .
259- ثنا حماد بن مسعدة عن ابن عون عن محمد قال قال ابن عباس كل ما نهى الله عنه كبيرة وقد ذكرت الطرفة .
260- عن يزيد بن هارون عن هشام عن محمد عن ابن عباس مثله أيضا .
262- ثنا عبد الملك بن عمرو عن شعبة عن سعد بن إبراهيم عن حميد بن عبد الرحمن عن عبد الله بن عمرو قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : إن من أكبر الذنب أن يسب الرجل والديه ، قالوا : يا رسول الله كيف يسب والديه؟ قال : يسابب الرجل فيسب أباه فيسب الآخر أباه فيسب الآخر أمه .
وقد رواه موقوفا على عبد الله بن عمرو .
271- ثنا يحيى بن آدم عن شريك عن سماك عن عكرمة عن ابن عباس يرفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم قال كل حلف كان في الجاهلية فإن الإسلام لا يزده إلا شدة .
(1/15)
1
272- عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال لما دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم مكة عام الفتح قام في الناس خطيبا فقال : أيها الناس إنه ما كان من حلف في الجاهلية فإن الإسلام لم يزده إلا شدة ولا حلف في الإسلام .
283- ثنا أبو نعيم عن شيبان عن يحيى بن أبي كثير قال سألت أبا سلمة عن الحكمين إن شاءا فرقا وإن شاءا جمعا ؟ قال : نعم .
286- أنبا محمد بن بكر عن هشام عن محمد أن رجلا من قريش كان بينه وبين امرأته شيء فبعثوا حكمين فبعث هؤلاء ابن عباس وبعث هؤلاء معاوية فقال معاوية لا يكون فرقة رجل من قريش على يدي فأبى أن ينظر في شيء من أمرهم .
287- أنبا عبد الرزاق عن معمر عن ابن طاوس عن عكرمة بن خالد عن ابن عباس قال بعثت أنا ومعاوية حكمين فقيل لنا إن رأيتما أن تفرقا فرقتما وإن رأيتما أن تجمعا جمعتما قال معمر : بلغني أن عثمان بعثهما .
295- انبا عبد الرحمن بن سعد عن أبي جعفر الرازي عن عطاء بن السائب عن أبي عبد الرحمن السلمي عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال صنع لنا عبد الرحمن بن عوف طعاما فدعانا وسقانا من الخمر فأخذت الخمر منا وحضرت الصلاة فقدموني فقرأت (قل يا أيها الكافرون لا أعبد ما تعبدون ونحن نعبد ما تعبدون) قال : لإنزل الله {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لاَ تَقْرَبُوا الصَّلاَةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى حَتَّى تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ } .
(1/16)
1
296- ثنا حجاج بن منهال عن حماد بن سلمة عن عطاء بن السائب عن عبد الله بن حبيب أن عبد الرحمن بن عوف صنع طعاما وشرابا فدعا نفرا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فأكلوا وشربوا حتى ثملوا فقدموا عليا يصلي بهم المغرب . فذكر بنحو ما تقدم وزاد فيه :أنه قرأ جميع السورة .
331- عن عبد الله ولم يجاوز فقال ثنا هاشم بن القاسم عن أبي جعفر الرازي عن الأعمش عن عبد الله بن السائب عن زاذان أبي عمر عن عبد الله قال إن القتل في سبيل الله يكفر الذنوب كلها إلا الأمانة يجاء بالرجل يوم القيامة وإن كان قتل في سبيل الله فيقال له أد أمانتك فيقول : من أين وقد ذهبت الدنيا ؟ فيقال : انطلقوا به إلى الهاوية فينطلق به فتمثل له أمانته كهيئتها يوم دفعت إليه في قعر جهنم فيحتملها فيصعد بها حتى إذا ظن أنه خارج بها زلت من عاتقه فهوت وهوى معها أبد الآبدين . قال :فأتيت البراء بن عازب فقلت : أما سمعت ما قال أخوك ابن مسعود ؟ قال : صدق إن الله يقول {إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمنت إلى أهلها} والأمانة في الصلاة والأمانة في الغسل من الجنابة والأمانة في الحديث والأمانة في الكيل والوزن والأمانة في الدين وأشد ذلك في الودائع .
338- ثنا يونس عن شيبان عن قتادة قال ذكر لنا أن هذه الآية نزلت في رجل من الأنصار ورجل من اليهود في مدارأة كانت بينهما في حقد تدارآ فيه فتحاكما إلى كاهن كان بالمدينة وتركا رسول الله صلى الله عليه وسلم فعاب الله ذلك عليهما وقد حدثنا أن اليهودي كان يدعوه إلى نبي الله صلى الله عليه وسلم وكان يعلم أنه لا يجوز عليه وكان يأبى عليه الأنصاري الذي زعم أنه مسلم فأنزل الله فيهما ما تسمعون عاب ذلك على الذي زعم أنه مسلم وعلى صاحب الكتاب .
(1/17)
1
339- عن عبد الرزاق عن معمر عن الزهري عن عروة قال خاصم الزبير رجل من الأنصار في شراج من الحرة فقال النبي صلى الله عليه وسلم : اسق يا زبير ثم أرسل الماء إلى جارك ، فقال الأنصاري : يا رسول الله وإن كان ابن عمتك ! فتلون وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قال : اسق يا زبير ثم احبس الماء حتى يرجع إلى الجدر ثم أرسل إلى جارك قال : فاستوعى رسول الله صلى الله عليه وسلم للزبير حينئذ حقه في صريح الحكم حين أحفظه الأنصاري قال وكان أشار إليهما قبل ذلك بأمر لهما سعة قال الزبير : فما أحسب هذه الآية إلا نزلت في ذلك {فلا وربك لا يؤمنون حى يحكموك فيما شجر بينهم} قال معمر وسمعت غير الزهري يقول : نظر في قول النبي صلى الله عليه وسلم ثم احبس الماء حتى يرجع إلى الجدر فكان ذلك إلى الكعبين .
350- انبا يزيد بن هارون انبا المسعودي عن عون بن عبد الله عن أخيه عبيد الله بن عبد الله بن عتبة عن أبي هريرة أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم بجارية سوداء فقال يا رسول الله إن علي عتق رقبة مؤمنة فقال لها أين الله ؟ فأشارت إلى السماء بإصبعها فقال لها فمن أنا ؟ فأشارت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وإلى السماء أي أنت رسول الله فقال : اعتقها فإنها مؤمنة .
351- انبا عبد الرزاق عن معمر عن الزهري عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة عن رجل من الأنصار أنه جاء بأمة سوداء فقال يا رسول الله إن علي رقبة مؤمنة فإن كنت ترى هذه مؤمنة فاعتقها فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم : أتشهدين أن لا إلا الله ؟ ، قالت : نعم ، قال : أتشهدين أني رسول الله ؟ ، قالت : نعم فقال : تؤمنين بالبعث بعد الموت ؟ ، قالت : نعم ، قال : اعتقها فإنها مؤمنة . قال عبد الرزاق : ذهبت المرجئة بهذا الحديث - يعني يحتجون - .
(1/18)
1
359- ثنا أبو نعيم عن أبي بكر بن عياش سمعت أبا إسحاق قال أتى رجل عمر فقال لقاتل المؤمن توبة ؟ قال : نعم ثم قرأ {حم . تنزيل الكتب من الله العزيز العليم . غافر الذنب وقابل التوب} .
361- انبا يزيد بن هارون انبا شعبة عن مغيرة عن سعيد بن جبير قال اختلفوا في قتل المؤمن فأتيت ابن عباس فدخلت عليه فسألته عن ذلك فقال لم ينسخها شيء .
364- انبا عمرو بن عون عن هشيم عن بعض أشياخ الكوفة عن الشعبي عن مسروق عن ابن مسعود {ومن يقتل مؤمنا متعمدا } قال : إنها لمبهمة محكمة وما تزداد إلا شدة .
365- انبا يزيد بن هارون انبا حماد بن يحيى ثنا سفيان بن ميناء قال كنت جالسا بجنب أبي هريرة إذ أتاه رجل فسأله عن قاتل المؤمن هل له توبة ؟ فقال لا والذي لا إله إلا هو حتى يلج الجمل في سم الخياط .
366- أخبرنا عبيد الله بن موسى عن إسرائيل عن يحيى الجابر عن سالم بن أبي الجعد قال سئل ابن عباس عن قاتل مؤمن متعمدا ؟ قال {فجزاؤه جهنم خلدا فيها وغضب الله عليه} الآية . قيل له : أرأيت إن تاب وآمن وعمل صالحا ثم اهتدى ؟ فقال ابن عباس : أنى له الهدى قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ثكلته أمه قاتل مؤمن متعمدا يجيء يوم القيامة حاملا رأسه بإحدى يديه يلزم صاحبه باليد الأخرى تشخب أوداجه في قبل عرش الرحمن يقول : رب سل هذا فيم قتلني ؟ " والذي نفسي بيده لقد نزلت وما نسخها من آية حتى قبض نبيكم صلى الله عليه وسلم وما نزل بعدها من برهان .
372- حدثني أبو نعيم عن ابن عيينة عن علي بن زيد بن جدعان عن أنس بن مالك قال نزلت هذه الآية في ابن أم مكتوم {غير أولي الضرر} لقد رأيته في بعض مشاهد المسلمين معه اللواء .
(1/19)
1
373- ثنا مسلم بن قتيبة عن أبي هقيل الدورقي ثنا أبو نضرة عن ابن عباس قال نزلت في قوم كانت تشغلهم أمراض وأوجاع فأنزل الله عذرهم من السماء {إن الذين توفهم الملائكة ظالمي أنفسهم} .
376- أخبرني عمرو بن عون عن هشيم عن أبي بشر عن سعيد بن جبير قال كان رجل من خزاعة يقال له ضمرة بن العيص وكان مريضا فأمر أهله أن يحملوه إلى المدينة ففعلوا فلما بلغ التنعيم مات فنزلت { ومن يخرج من بيته مهاجرا إلى الله ورسوله} الآية .
380- ثنا يونس عن شيبان عن قتادة قال لما نزلت هؤلاء الآيات ورجل من المؤمنين يقال له سبرة قال والله إن لي من المال ما يبلغني إلى المدينة وأبعد من المدينة وإني لأهتدي إلى المدينة فقال لأهله احملوني وهو مريض يومئذ فلما جاوز الحرم أتاه قبضه فأنزل الله {ومن يخرج من بيته مهاجرا إلى الله} الآية .
382- انبا يعلى عن إسماعيل بن أبي خالد عن أبي حنظلة قال سألت ابن عمر عن صلاة المسافر فقال ركعتان قلت إنا آمنون لا نخاف أحدا ؟ قال : سنة النبي صلى الله عليه وسلم .
390- ثنا عبيد الله بن موسى عن إسرائيل عن أبي إسحاق عن أبي الأحوص عن عبد الله قال من صلى صلاة والناس ينظرون إليه فليصل مثلها إذا خلا فإن لم يفعل فهي استهانة استهان بها ربه .
391- أنبا عبيد الله بن موسى عن إسرائيل عن أبي إسحاق عن صلة بن زفر عن حذيفة مثله إلا أن حذيفة زاد فيه ألا يستحي أن يكون الناس أعظم عنده من الله ؟
392- أنبا عبد الملك بن عمرو عن سفيان عن أبي إسحاق عن الأسود وعلقمة قالا قال عبد الله من قرأ هاتين الآيتين من سورة النساء ثم استغفر غفر له { ومن يعمل سوءا أو يظلم نفسه ثم يستغفر الله يجد الله غفورا رحيما } {ولو أنهم إذ ظلموا أنفسهم جاءوك فاستغفروا الله واستغفر لهم الرسول} الآية .
(1/20)
1
395- ثنا حجاج بن منهال عن حماد بن سلمة عن الكلبي أن ابن عباس كان يقرأ هذا الحرف {إن يدعون من دونه إلا أنثى وإن يدعون إلا شيطانا مريدا} قال مع كل صنم شيطان .
403- أخبرني أبو الوليد ثنا همام عن قتادة حدثني يزيد أخو مطرف عن زياد بن ربيع قال قلت لأبي بن كعب آية في كتاب الله قد أحزنتني قال : وما هي؟ قلت {من يعمل سوءا يجز به} قال : ما كنت أراك إلا أفقه مما أرى إن المؤمن لا تصيبه مصيبة عثرة قدم ولا اختلاج عرق ولا نجثة نملة إلا بذنب وما يغفر الله أكثر .
404- أخبرنا يزيد بن هارون وسعيد بن عامر عن محمد بن عمرو عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا يزال البلاء بالمؤمن والمؤمنة في نفسه وفي ولده وفي ماله حتى يلقى الله وما عليه من خطيئة .
405- أنبا يزيد بن هارون انبا هشام بن حسان عن محمد قال سألت عبيدة عن قوله {وإن امرأة خافت من بعلها نشوزا أو إعراضا فلا جناح عليهما أن يصلحا بينهما صلحا} قال : الرجل يكون عنده المرأة التي قد ولت وأدبرت فيتزوج عليها ويصالحها من حقها على شيء فهو لها ما رضيت فإذا سخطت فله أن يرضيها أو يوفيها حقها أو يطلقها .
410- انبا عبد الرزاق عن معمر عن أيوب عن أبي قلابة قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقسم بين نسائه فيعدل ثم يقول : اللهم هذا فيما أطيق وأملك فلا تؤاخذني بما تملك ولا أملك يعني المودة .
411- ثنا يونس عن شيبان عن قتادة قال ذكر لنا أن عمر بن الخطاب كان يقول اللهم هذا قلبي فلا أملك وأرجو أن أعدل فيما سوى ذلك .
(1/21)
1
415- انبا يزيد بن هارون انبا همام بن يحيى عن قتادة عن النضر بن أنس عن بشير بن نهيك عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : من كانت له امرأتان يميل مع أحداهما على الأخرى جاء يوم القيامة أحد شقيه ساقط أو مائل .
423- ثنا محمد بن عبيد ثنا عبيد الله بن عمر العمري عن نافع عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال مثل المنافق مثل الشاة العائرة بين الغنمين تعير إلى هذه مرة وإلى هذه مرة لا تدري أيتهما تتبع .
424- انبا عبد الرزاق عن معمر عن عثمان بن يزدويه عن يعفر بن زوذي سمعت عبيد بن عمير وهو يقص يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " مثل المنافق مثل الشاة الرابضة بين الغنمين " ، فقال ابن عمر : ويلكم لا تكذبوا على رسول الله صلى الله عليه وسلم إنما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " مثل المنافق كمثل الشاة الياعرة بين الغنمين " .
427- ثنا عبد الله بن يزيد ثنا عبد الرحمن بن زياد بن أنعم الإفريقي عن حسان بن محمد الرعيني عن عبد الله بن يزيد عن عبد الله بن عمر قال إن أسفل أهل النار المنافقون الذين هم في الدرك الأسفل من النار قال فيمكثون فيها ما شاء الله أن يمكثوا ثم يقال لأهل النار ليلعن كل قوم آلهتهم التي كانوا يعبدونها من دون الله فيلعن أهل النار ما كانوا يعبدون من دون الله إلا المنافقين يقولون لا نستطيع أن نلعن إنه لم يكن لنا إله إلا الله على ما كان فينا . قال : فما تكون غيرها حتى تزفر بهم جهنم زفرة فترمي بهم في ساحلها فيدخلون الجنة قال عبد الله بن يزيد المقرىء إنما نافقوا بأعمالهم ولم ينافقوا بالإخلاص .
(1/22)
1
439- انبا عبد الرزاق عن معمر عن الزهري عن سعيد بن المسيب أنه سمع أبا هريرة يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : والذي نفسي بيده ليوشك أن ينزل فيكم ابن مريم حكما عادلا وإماما مقسطا يكسر الصليب ويقتل الخنزير ويضع الجزية ويفيض المال حتى لا يقبله أحدا .
440- حدثني يعقوب بن إبراهيم عن أبيه عن صالح بن كيسان عن ابن شهاب أن سعيد بن المسيب حدثه أنه سمع أبا هريرة يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم والذي نفس محمد بيده ليوشكن أن ينزل ابن مريم حكما مقسطا يكسر الصليب ويقتل الخنزير ويضع الجزية ويفيض المال حتى لا يقبله أحد وحتى تكون السجدة الواحدة خير من الدنيا وما فيها . ثم يقول أبو هريرة : اقرؤوا إن شئنتم {وإن من أهل الكتابإلا ليؤمنن به قبل موته} الآية .
446- ثنا أبو نعيم عن سفيان عن خصيف عن عكرمة عن ابن عباس {إلا ليؤمنن به قبل موته} قال لا يموت يهودي حتى يؤمن بعيسى قبل وإن ضرب بالسيف ؟ قال : وإن ضرب بالسيف قيل : يتكلم به وإن هوى ؟ قال : يتكلم به وهو يهوي .
450- انبا علي بن عاصم عن الفضل بن عيسى الرقاشي حدثني محمد بن المنكدر عن جابر بن عبد الله قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لما كلم الله موسى يوم الطور فسمع كلامه قال : يا رب هذا كلامك الذي كلمتني به قال : لا يا موسى إنما كلمتك بقوة عشرة آلاف لسان ولي قوة الألسنة كلها وأنا أقوى من ذلك فلما رجع موسى إلى بني إسرائيل قالوا يا موسى صف لنا كلام الرحمن قال سبحان الله لا أستطيع قالوا فشبهه لنا قال ألم تروا إلى أصوات الصواعق التي تقبل في أحلى حلاوة سمعتموها قط فإنه قريب منه وليس به .
(1/23)
1
454 - انبا أبو الوليد ثنا شعبة انبا أبو إسحاق سمعت البراء يقول آخر آية أنزلت {يستفتونك قل الله يفتيكم في الكللة} وآخر سورة نزلت براءة.
456 - ثنا يحيى بن آدم وعبيد الله بن موسى عن إسرائيل عن أبي إسحاق عن سليم بن عبد عن ابن عباس قال الكلالة ما خلا الوالد والولد.
457 - انبا يزيد بن هارون انبا عاصم الأحول عن الشعبي قال سئل أبو بكر الصديق عن الكلالة فقال إني سأقول فيها برأيي فإن كان صوابا فمن الله وإن كان خطأ فمني ومن الشيطان أراه ما خلا الوالد والولد فلما استخلف عمر قال إني لأستحي الله أن أرد شيئا قاله أبو بكر.
458 - ثنا يحيى بن آدم ثنا زهير عن جابر عن عامر قال قال أبو بكر من مات وليس له ولد ولا والد فورثته كلالة. قال: فضج منه علي ثم رجع إلى قوله.
459 - ثنا يحيى بن آدم ثنا عمار بن رزيق عن أبي إسحاق عن أبي سلمة بن عبد الرحمن قال جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله {يستفتونك قل الله يفتيكم في الكللة} قال: أما سمعت الآية التي أنزلت في الصيف {يستفتونك قل الله يفتيكم في الكللة} فمن لم يترك ولدا ولا والدا فورثته كلالة.
462 - عن سليمان بن حرب عن حماد بن زيد عن أيوب عن محمد أن عمر تلا آية الكلالة على المنبر حتى بلغ {يبين الله لكم أن تضلوا} قال: فقال عمر: اللهم إن كنت بينتها لهم فإنها لم تبين لي.
(1/24)
1