|
|
عربي
عربي
English
Franch
Urdu
الرئيسية
المرئيات
الصوتيات
المقالات
الرؤى والأحلام
جاليري ينابيع
موسوعة الفتاوي
الموسوعة الفقهية
الموسوعة الحديثية
الموسوعة التفسيرية
موسوعة أصول الفقه
عمدة الحفاظ
الاصدارات البرامجية العلمية
الصحيفة في الاحاديث الصحيحة والضعيفة
خطب الجمعة
ابحث
موسوعة الفتاوي
الموسوعة التفسيرية
موسوعة اصول الفقه
المقالات
المرئيات
الصوتيات
الرئيسية
المرئيات
الصوتيات
المقالات
الرؤى والأحلام
جاليري ينابيع
الاصدارات البرامجية العلمية
خطب الجمعة
الموسوعات
الصحيفة في الاحاديث الصحيحة والضعيفة
موسوعة الفتاوى
الموسوعة الفقهية
الموسوعة الحديثية
الموسوعة التفسيرية
موسوعة أصول الفقه
عمدة الحفاظ
عودة
المَطلبُ الأوَّلُ: إذا تعدَّدتِ الوَصايَا لأشخاصٍ ولم تَزِدْ على الثُّلُثِ
تُنفَّذُ جَميعُ الوَصايَا إذا كان مَجموعُها في حُدودِ الثُّلثِ فأقَلَّ؛ وذلك باتِّفاقِ المذاهبِ الفِقهيَّةِ الأربعةِ: الحَنفيَّةِ [585] ((الفتاوى الهندية)) (6/114). ويُنظر: ((بدائع الصنائع)) للكاساني (7/371). ، والمالِكيَّةِ [586] ((الكافي)) لابن عبد البر (2/1030)، ((شرح الزُّرْقاني على مختصر خليل)) (8/347)، ((منح الجليل)) لعُلَيْش (9/534). ، والشَّافعيَّةِ [587] ((روضة الطالبين)) للنووي (6/112). ويُنظر: ((البيان في مذهب الإمام الشافعي)) للعِمراني (8/241). ، والحَنابِلة [588] ((الإقناع)) للحَجَّاوي (3/73)، ((كشاف القناع)) للبُهُوتي (4/386، 380). ويُنظر: ((المغني)) لابن قُدامة (6/148). ؛ وذلك لأنَّ الوَصيَّةَ تَعلَّقَت بالكُلِّ، وأمكَنَ تَنفيذُها في الكُلِّ؛ فتُنفَّذُ [589] ((بدائع الصنائع)) للكاساني (7/371). . انظر أيضا: المَطلبُ الثَّاني: إذا تَعدَّدتِ الوَصايَا لأشخاصٍ وزادتْ على الثُّلُثِ.