كفَّارةُ النَّذرِ هي كفَّارةُ اليمينِ [304] كفَّارةُ اليمينِ هي: إطعامُ عَشَرةِ مَساكينَ أو كِسْوتُهم أو تحريرُ رقَبةٍ، فإذا لم يَجِدْ فصيامُ ثلاثةِ أيَّامٍ. ، وذلك باتِّفاقِ المذاهِبِ الفِقهيَّةِ الأربعةِ: الحَنفيَّةِ [305] ((شرح مختصر الطَّحاوي)) للجَصَّاص (7/419)، ((تبيين الحقائق)) للزَّيْلَعي (3/110). ، والمالكيَّةِ [306] ((التاج والإكليل)) للموَّاق (3/316)، ((مواهب الجليل)) للحطَّاب (4/413). ، والشافعيَّةِ [307] ((نهاية المحتاج)) للرَّمْلي (8/219). ويُنظر: ((الغرر البهية)) لزكريا الأنصاري (5/190). ، والحنابِلةِ [308] ((شرح منتهى الإرادات)) للبُهُوتي (3/473)، ((كشاف القناع)) للبُهُوتي (6/274). .الدَّليلُ مِنَ السُّنَّةِ:عن عُقْبةَ بنِ عامرٍ رَضِيَ اللهُ عنه، عن رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، قال: ((كَفَّارةُ النَّذرِ كَفَّارةُ اليَمينِ)) [309] أخرجه مسلم (1645). .وَجهُ الدَّلالةِ:أنَّ الحديثَ نصٌّ في كَونِ كفَّارةِ النَّذرِ هي كفَّارةَ اليمينِ [310] ((شرح صحيح البخارى)) لابن بطَّال (6/149)، ((إكمال المُعْلِم بفوائد مسلم)) للقاضي عياض (5/399). . انظر أيضا: المَبحثُ الثَّاني: متى تَلزَمُ كفَّارةُ النَّذرِ؟.

تَلزَمُ كفَّارةُ النَّذرِ عندَ عدَمِ الوفاءِ بما التزَمَ، وذلك باتِّفاقِ المذاهِبِ الفِقهيَّةِ الأربعةِ: الحَنفيَّةِ [311] ((تبيين الحقائق)) للزَّيْلَعي (3/110)، ((مراقي الفلاح شرح نور الإيضاح)) للشُّرُنْبُلالي (ص: 262). ، والمالكيَّةِ [312] ((الكافي في فقه أهل المدينة)) لابن عبد البر (1/454)، ((الشرح الكبير للدردير وحاشية الدسوقي)) (2/162). ، والشافعيَّةِ [313] ((روضة الطالبين)) للنووي (3/293)، ((منهاج الطالبين)) للنووي (ص: 333). ، والحنابِلةِ [314] ((منتهى الإرادات)) لابن النجار (5/252)، ((شرح منتهى الإرادات)) للبُهُوتي (3/473). .الدَّليلُ مِنَ السُّنَّةِ: عن عُقْبةَ بنِ عامرٍ رَضِيَ اللهُ عنه، عن رسولِ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال: ((كفَّارةُ النَّذرِ كفَّارةُ اليمينِ)) [315] أخرجه مسلم (1645). .وَجهُ الدَّلالةِ:أنَّ الحديثَ نصٌّ في وُجوبِ الكفَّارةِ بالعجزِ عن الوفاءِ [316] ((كشف المُشْكِل من حديث الصحيحين)) لابن الجوزي (4/140). . انظر أيضا: المَبحثُ الأوَّلُ: صِفةُ كفَّارةِ النَّذرِ.